top of page

أيهما افضل الدراجة الثابتة أم الة المشي ؟؟

هل تتساءل أيهما أفضل للتمرين في المنزل، الدراجة الثابتة أم آلة المشي؟

كذلك نشر موقع "نور دي تراك" لك معلومات مفصلة للإجابة على هذا التساؤل.


الاختلافات بين الجهازين :


إذا كنت تبحث عن تمرين يعزز لياقتك القلبية ويساعد في حرق السعرات الحرارية، فإن كلاً من الجهازين - المشي والدراجة الثابتة - هما خيارات جيدة. يستهدف كل منهما عضلات الجزء السفلي من الجسم ويعزز حرق السعرات الحرارية.


حرق السعرات الحرارية :


فيما يخص حرق السعرات الحرارية، يُفضل استخدام آلة المشي حيث يمكنك بسهولة حرق ما يصل إلى 600-700 سعرة حرارية في الساعة. بينما في حالة الدراجة الثابتة، يمكن حرق ما يصل إلى 400 سعرة حرارية فقط في الساعة، حتى عند السير بسرعة عالية.


معدل الإصابة :


تعتبر آلة المشي أكثر خطورة من الدراجة الثابتة من حيث الإصابات، حيث يعتبر الجري على آلة المشي نشاطًا عالي التأثير ويحمل خطر فقدان التوازن والإصابة بآلام في القدم. بالمقابل، تقل احتمالات الإصابة أثناء استخدام الدراجة الثابتة، حيث يمكن أن تسبب فقط آلامًا في المؤخرة والركبة والكتف، والتي يمكن إدارتها بسهولة.






العضلات المستهدفة :


جهاز المشي يستهدف بشكل رئيسي عضلات الساق والقلب ويساهم في فقدان الوزن وتقوية العظام، بينما تعمل الدراجة الثابتة على تقوية عضلات المؤخرة والربلة والفخذين وتساهم في زيادة قدرة الرئة والقلب. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الدراجة الثابتة لا تقدم الكثير من الفوائد للجزء العلوي من الجسم.


فوائد تمارين الدراجة الثابتة :


تقوية الساق وحرق الدهون في مناطق البطن والأرداف والخصر.

صقل وشد الجسم.

زيادة حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

تحسين الدورة الدموية وقوة القلب.

زيادة حجم العضلات في الفخذين.


فوائد تمارين الدراجة الثابتة على الصحة :


مساهمة في علاج التهابات المفاصل وتقليل آلام العظام.

تنشيط الجهاز المناعي.

تحسين الحالة النفسية وتقليل التوتر والقلق.

بالنظر إلى هذه المعلومات، يمكنك اختيار الجهاز الذي يناسب احتياجاتك وأهدافك الصحية بشكل أفضل. سواء اخترت الدراجة الثابتة أو آلة المشي، فإنه من المهم دائمًا مراعاة سلامتك الشخصية والالتزام بتقنيات التمرين الصحيحة.






فوائد ركوب الدراجة الثابتة وحرق الدهون :


ركوب الدراجة الثابتة هو تمرين رائع لحرق الدهون وتحقيق اللياقة البدنية. يمكن استخدامه كجزء من برنامج تمارينك اليومي للحفاظ على صحتك والتخلص من الدهون الزائدة. إليك بعض النصائح والفوائد المهمة لركوب الدراجة الثابتة وحرق الدهون :


يُفضل أن تتمرن على الدراجة الثابتة بانتظام، حوالي 5 أيام في الأسبوع. يمكنك بدء التمرين بمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، اعتمادًا على مستوى لياقتك الحالي.


حاول وضع الدراجة الثابتة في مكان يوفر مناظر طبيعية أو تسلية لتجنب الملل والضيق أثناء التمرين.


خلال التمرين، حافظ على مراقبة نبضات قلبك. يجب أن تبقى نبضات قلبك ضمن النطاق المعتدل لك، والذي يمثل حوالي 64 إلى 76٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات قلبك. زيادة نبضات القلب قد تشير إلى تمرين مكثف، لذا يجب التخفيف عند الحاجة.


مناطق الأرداف هي إحدى المناطق التي يتراكم فيها الدهون، خاصةً عند النساء. الدراجة الثابتة تعتبر مثالية للتخلص من الدهون في هذه المنطقة وتقليل وزنها. ببساطة، ركوب الدراجة يسهم في تحريك هذه المنطقة، وتنشيط الدورة الدموية فيها، وبالتالي زيادة حرق الدهون فيها.


معدل الأيض الأساسي هو المعدل الذي يحرق به جسمك السعرات الحرارية للحفاظ على وظائفه الأساسية. التمارين الهوائية مثل ركوب الدراجة تزيد من معدل الأيض الأساسي، مما يعني أن جسمك سيحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة.


ركوب الدراجة يزيد من معدل ضربات قلبك ويعزز التنفس. هذا يحسن صحة قلبك ورئتيك ويساعد في تعزيز اللياقة البدنية العامة.


مع زيادة معدل ضربات القلب واستهلاك الأكسجين أثناء التمرين، ستزيد من حرق السعرات الحرارية بشكل فعال. هذا يعني فقدان الوزن وتقليل الدهون الزائدة.


في الختام، ركوب الدراجة الثابتة هو تمرين ممتاز لحرق الدهون وتعزيز اللياقة البدنية. يمكن لهذا التمرين أن يكون جزءًا أساسيًا من برنامجك اليومي لتحقيق أهدافك في فقدان الوزن والحفاظ على صحتك.






Komentar


bottom of page