top of page

جميعنا مشاركون في سبيل تحقيق الاستدامة

يُعد تغير المناخ أحد أهم التحديات التي تواجه البشرية اليوم. يتسبب تغير المناخ في ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط الطقس، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على البيئة والمجتمع. أحد أهم أسباب تغير المناخ هو انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مثل ثاني أكسيد الكربون. يمكن أن تؤدي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى ارتفاع درجات الحرارة في الغلاف الجوي، مما يؤدي بدوره إلى تغيرات في أنماط الطقس.


الاستدامة
الاستدامة

مفاوضات المناخ السابع والعشرين COP27 اهم المخرجات:

وافقت الدول المشاركة في مفاوضات المناخ السابع والعشرين على عدد من القرارات، بما في ذلك:

  • الالتزام بتحقيق هدف الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية فوق المستويات الصناعية.

  • زيادة تمويل المناخ إلى 100 مليار دولار أمريكي سنويًا بحلول عام 2025.

  • تطوير خطط وطنية لخفض انبعاثات الكربون.

  • العمل على تعزيز المرونة في مواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

تعد هذه القرارات خطوة مهمة في مسار العمل المناخي، لكنها لا تزال بعيدة عن كافية لتحقيق أهداف اتفاقية باريس. ستحتاج الدول إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات في السنوات القادمة لضمان مستقبل أكثر استدامة.

ما تعني لنا مفاوضات المناخ بالنسبة لقطاع التنقل الحضري

تفرض مفاوضات المناخ تحديات جديدة على قطاع التنقل الحضري. يجب علينا أن نزيد بشكل كبير من توفير وسائل النقل الحضرية في المدن والضواحي، ومن أجل تحقيق مزيج نقل مستدام ومرن، يجب أن يمثل التنقل النشط والصغير والمشترك ما يقرب من نصف نشاط النقل العالمي بحلول عام 2050. فزيادة العرض وتوفير مجموعة متنوعة من الوسائل الصديقة للبيئة سيوفر خدمات التنقل الأكثر استدامة لتكون وسيلة أساسية لجميع الفئات العمرية.

التركيز على توفير وسائل النقل الحضرية بأسعار غير مكلفة

يجب أن نركز أيضًا على توفير وسائل النقل الحضرية بأسعار غير مكلفة في جميع أنحاء العالم. هذا ضروري لضمان أن يكون الجميع قادرين على الوصول إلى وسائل النقل الحضرية، بغض النظر عن دخلهم.



شاهد ايضا"



التحديات والفرص

تمثل مفاوضات المناخ تحديات وفرصًا لقطاع التنقل الحضري. من خلال اتخاذ الإجراءات الصحيحة، يمكننا أن نجعل المدن أكثر استدامة ومرونة وعادلة. التحديات

  • عدم كفاية البنية التحتية: لا تزال العديد من المدن غير مجهزة بشكل جيد لوسائل النقل الصغير. هناك حاجة إلى مزيد من مسارات الدراجات ومواقف السيارات والبنية التحتية الأخرى لدعم وسائل النقل الصغير.

  • عدم قبول الناس: لا يزال بعض الناس غير مستعدين لاستخدام وسائل النقل الصغير. هناك حاجة إلى مزيد من التوعية حول فوائد وسائل النقل الصغير وكيفية استخدامها بأمان.

  • التكاليف: قد تكون وسائل النقل الصغير أكثر تكلفة من وسائل النقل الأخرى، مثل السيارات. هناك حاجة إلى مزيد من الدعم الحكومي لجعل وسائل النقل الصغير أكثر بأسعار معقولة.

الفرص

  • وسائل النقل الصغير صديقة للبيئة وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة وراحة وأمانًا من السيارات.

  • وسائل النقل الصغير يمكن أن تجعل المدن أكثر استدامة ومرونة وعادلة.


الاستدامة
الاستدامة

حلول في سبيل تحقيق الاستدامة

  • الاستثمار في البنية التحتية: يجب على الحكومات الاستثمار في البنية التحتية لدعم وسائل النقل الصغير، مثل مسارات الدراجات ومواقف السيارات.

  • الترويج لوسائل النقل الصغير: يجب على الحكومات والترويج لوسائل النقل الصغير من خلال حملات التوعية والتعليم.

  • تقديم الدعم الحكومي: يجب على الحكومات تقديم الدعم الحكومي لوسائل النقل الصغير من خلال تقديم خصومات على الأسعار أو المنح المالية.


دور الأفراد والمجتمع المدني

بالإضافة إلى الجهود الحكومية والقطاع الخاص، يمكن للأفراد والمجتمع المدني أيضًا المساهمة في تحقيق الاستدامة في مجال النقل الحضري.

فيما يلي بعض الأفكار المحددة التي يمكن للأفراد والمجتمع المدني القيام بها للمساعدة في تحقيق الاستدامة في مجال النقل الحضري:

  • استخدام وسائل النقل العام أو وسائل النقل الصغير بدلاً من السيارات الخاصة: يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل انبعاثات الكربون وازدحام المرور.

  • المشي أو ركوب الدراجة لمسافات قصيرة: يمكن أن يكون هذا وسيلة رائعة للتنقل وممارسة الرياضة في نفس الوقت.

  • اختيار وسائل النقل الصديقة للبيئة عند السفر: يمكن أن يساعد ذلك في تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن السفر.

  • دعم السياسات والممارسات التي تعزز النقل المستدام: يمكن القيام بذلك من خلال التواصل مع المسؤولين المنتخبين والشركات والجهات الفاعلة الأخرى.

من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكننا جميعًا المساهمة في خلق مستقبل أكثر استدامة للنقل الحضري.



الاستدامة
الاستدامة

الخاتمة

يتطلب تحقيق الاستدامة في مجال النقل الحضري جهودًا مشتركة من جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والشركات والأفراد. تلعب الحكومات دورًا أساسيًا في توفير البنية التحتية والحوافز اللازمة لتعزيز النقل المستدام. يجب عليها الاستثمار في وسائل النقل العام ووسائل النقل الصغير، وجعلها أكثر بأسعار معقولة وسهولة الوصول إليها. كما يجب عليها وضع سياسات لفرض ضرائب على المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري ودعم تطوير ونشر تقنيات النقل المستدامة.

يمكن للشركات أيضًا المساهمة في تحقيق الاستدامة من خلال تصميم وتصنيع وبيع المركبات المستدامة. يمكنهم أيضًا تقديم حوافز للموظفين لاستخدام وسائل النقل المستدامة. أخيرًا، يمكن للأفراد والمجتمع المدني المساهمة في تحقيق الاستدامة من خلال اختيار وسائل النقل المستدامة عند التنقل. يمكنهم أيضًا دعم السياسات والممارسات التي تعزز النقل المستدام. من خلال العمل معًا، يمكننا إنشاء مدن أكثر استدامة ومرونة وعادلة.


Comments


bottom of page