top of page

قدرة الدراجة الهوائية على تحمل الوزن

الدراجة بداية الرحلة الممتعة

من منا لم يفكر بركوب أحد الدراجات الهوائية بهدف خسارة الوزن و المتعة في الممارسة لهذه الرياضة و الاستمتاع بالهواء الطلق كذلك، و توقف لدى الوزن. فهل جميع الدراجات تستطيع حمل جميع الأوزان؟ و ما هي الأوزان التي تتحملها الدراجة الهوائية؟





و من الجدير بالذكر هنا أن ما يباع في المحلات والمتاجر العامة، ذات الجودة المنخفضة، و هذا النوع يفتقر للجودة بنسبة كبيرة لافتقارة إلى التخصصية. فالدراجات التي تباع في متاجر الدراجات المتخصصة، مع اختلاف أنواعها العامة الثلاثة: دراجات طريق، هجين، وجبلي،و بشكل عام من كان ثقل وزنه (وزنه + ما يحمله من أغراض) لا يتعدى 120 كجم؛ فبإمكانه اختيار ما يشاء من هذه الدراجات، لقدرتها العالية من التحمل لمتانة الإطار و كذلك التصميم. لكن في حالة زيادة الثقل عن هذا الحد، فعليه اعادة التفكير في اتخاذ خياراته و التدقيق بها وذلك بسؤال المختصين، والتدقيق في كتيب معلومات الدراجة الهوائية المبتاعة.


متانة الدراجة الهوائية

كما يمكن لدراجة الطريق أن تتحمل حوالي 110 كغم والسير بسرعة 15 كلم في الساعة الواحدة. أما فيما يخص أفضل نوع من الدراجات فهذا يعتمد على طبيعة الرحلة و طولها و ثقل الراكب. و تعد دراجات الطريق أو road bikes من الدراجات المعدة خصيصًا للطرق السريعة وتتميز عن الدراجات العادية بعدة ميزات مثل الإطارات الملساء التي توفر للمستخدم أكبر سرعة ممكنة بجانب أنه يمكنك ان ترى التاثيرات التكنولوجية عبر تصميم مكونات دراجة طريق.


ونظرا لكون هذه النوعية من الدراجات مخصصة للطرق السريعة، فهي لا تصلح للاستخدام في المدن. حيث تكون مكتظة الطرق و معرضة أكثر لأزمات السير التي يمكن أن تسبب لصاحب الدراجة أو غيره من الذين يسيرون في الطريق بعض الحوادث الغير مرغوب فيها.


لكن، أود هنا أن أشير لك عزيزي القارئ أن مسألة الوزن الذي يمكن لهذه الدراجة أن تتحمله قد يكون عالٍ فعلا، لكن هذا سيؤثر سلبا على السرعة القصوى للدراجة لأنها ستنخفض بشكل ملحوظ نتاج علو الوزن و الثقل المحمل على الدراجة.


وبالتالي فإنه ينبغي عليك أن تضع باعتبارك أن دراجات الطريق يفضل أن يقودها شخص لا يزيد وزنه عن 80 كغم في أقصى حد لتحصل على الكفاءة الكاملة للدراجة من حيث التحمل ومن حيث الأداء أيضا.


كيف اعرف نوع الدراجة المناسبة لي؟

الخطوة الأولى عند اختيار الدراجة هو معرفة مقاسات الدراجة الهوائية حسب الفئة العمرية، فالدراجات المناسبة للأطفال تختلف عن الدراجات المناسبة للبالغين وكبار السن، كما يجب اختيار مقاس الدراجة المناسب للطول بجانب الفئة العمرية فيجب أن تكون ساقيك ممتدة بالكامل لذلك فقياس ارتفاع المقعد والدواسات مهم بصدد الحصول بقيادة يسيرة دون إيذاء عظام و عضلات القدم و الركبة و الساق و كذلك محور عظام الفخذ.


و اختصارًا، يتم اختيار مقاس الدراجة المناسبة بناءً على عاملين هما طول الراكب نفسه وطول رجله من الداخل بجانب تحديد الفئة العمرية. وتم تحديد ذلك العاملين لأن الأشخاص مختلفين في حجم أجسامهم. أما بالنسبة لمقاس الدراجات للأطفال فيتم تحديدها حسب عمر الطفل وطول الرجل من الداخل.





طريقة معرفة مقاس الدراجة

بعد اجابتنا لسؤال كم تتحمل وزن الدراجة الهوائية؟، سننتقل سويا إلى أنواع الدراجات الثلاثة .


الأحجام الصغيرة :

هي دراجات مخصصة للأطفال الصغار وحتى عمر 14 عام. أي تتوفر بأحجام صغيرة وأحجام أخرى مختلفة وهي 14 و16 و20. الأمر هنا ليس محير فكل ما عليك هو أن تختار الدراجة ذو التصميم المناسب والمرغوب فيه.

الأحجام المتوسطة :


هو الحجم الذي يغطي أغلب أنواع الدراجات الثلاثة وهي دراجات الطريق الرود،الدراجة الهوائية الجبلية و الدراجة الهوائية الهجين. وذلك لأنها تغطي فئة الشباب والمراهقين وهي الفئة الأكثر استخدامًا للدراجات الهوائية مقارنة بالأطفال وكبار السن سويا في كفة واحدة. لذلك فهي الدراجات الأكثر مناسبة للأشخاص الذين يفضلون ركوب الدراجات الهوائية، الرياضيين، وراكبي الدراجات الهوائية عامة.

الأحجام الكبيرة :


هي الدراجات كبيرة الحجم المخصصة لفئات معينة مثل فئة كبار السن، وفئة الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية، وكذلك فئة الأشخاص الذين يعانون من البدانة ويرغبون في إنقاص وزنهم. يمكن أن نقول هو الحجم المناسب جدًا لكبار السن.


في النهاية، يمكن للدراجة الهوائية تحمل الوزن إذا تم اختيارها بعناية وصيانتها بانتظام. إن استخدام الدراجة كوسيلة للتنقل وممارسة الرياضة هو خيار صحي وبيئي، ولكن يجب دائمًا الانتباه إلى حدود ومواصفات الدراجة لضمان السلامة والراحة أثناء الركوب.



bottom of page