top of page

هل تغير وسائل النقل المصغرة من شكل النقل التقليدي؟


سكوتر قريب مني

إن العالم الحديث في تغير وتطور دائم بفضل التكنولوجيا المتطورة.والتي بدورها تكتشف حلولا لكافة المعوقات التي تواجه الإنسان يوميا. ولذا ظهرت وسائل النقل المصغرة وبدأت في التوسع والانتشار بشكل كبير. فهل تغير وسائل النقل المصغرة micro mobility من شكل النقل التقليدي؟ سنتعرف في هذا المقال ما هي الآثار التي تضيفها تلك الوسائل علي الطرق التقليدية للنقل.

توفر تلك الوسائل مجموعة من المزايا مقارنة بخيارات النقل التقليدية. فيما يلي بعض الطرق لتغيير النقل:

1. توفر مركبات النقل المصغرة بديلاً للقيادة:


حيث أن كثير من الناس يقودون سياراتهم ليس لأنهم يريدون ذلك بشكل خاص، ولكن لأنه لا توجد بدائل جذابة.


الدراجات التقليدية محدودة جدًا فيما يمكنها القيام به وغير مناسبة للأشخاص الذين لا يرغبون في ممارسة الرياضة في طريقهم إلى العمل. توفر المركبات الصغيرة ذاتية الدفع، مثل السكوترات الكهربائية والدراجات الكهربائية، حلاً بديلاً رائعا.


كما أن زيادة توافر الدراجات الكهربائية المشتركة والمنافسة بين الشركات التي تقدم هذه الخدمة جعلتها في متناول الجميع.


2. مركبات النقل المصغرة تجعل النقل العام أكثر عملية:


يتم الإعلان عن خدمات النقل الحضري على أنها بديل أخضر لاستخدام السيارة. ومع ذلك، اعتمادًا على توافر وكثافة طرق النقل العام، فقد لا تكون دائمًا عملية لجميع الركاب. يرغب الكثيرون في السفر بوسائل النقل العام، لكن أقرب نقطة بيك آب (مثل محطة الحافلات) قد تكون بعيدة جدًا عن المشي إليها.


تساعد وسائل النقل المصغرة مثل الدراجات الكهربائية وألواح التزلج على التغلب على هذه المشكلة ؛ إنها محمولة، مما يعني أنه يمكن استخدامها للسفر إلى نقطة الالتقاء ثم حملها على متنها بسهولة.


3. مركبات النقل المصغرة أكثر صداقة للبيئة:


ويرجع ذلك لكونها ذاتية الدفع أو مدعومة بالكهرباء يجعل مركبات النقل المصغرة أكثر ودية للعالم الطبيعي من القيادة. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الحركة الدقيقة، انخفضت الانبعاثات في المدن.


إذا زادت تلك المركبات من استخدام وسائل النقل العام، فسيؤدي ذلك إلى تقليل الانبعاثات بشكل أكبر.


4. مركبات النقل المصغرة أرخص من امتلاك سيارة:


كما تعتبر تلك المركبات أرخص من قيادة السيارة وغالبًا ما تكون أرخص من استخدام وسائل النقل العام. في حين أن هناك العديد من المركبات باهظة الثمن، فإن شرائها مباشرة هو رسوم لمرة واحدة ؛ التكاليف الجارية بعد ذلك هامشية مقارنة بشيء مثل سيارة تعمل بالبنزين. كما أصبحت تلك ميسورة التكلفة بشكل متزايد.


يحقق التوافر المتزايد لمركبات النقل المصغرةالمستأجرة أيضًا طريقة ميسورة التكلفة للسفر دون أي استثمار مسبق .


5. يجب أن تؤدي وسائل النقل المصغر إلى عدد أقل من المركبات على الطريق:


من المرجح أن تؤدي الزيادة في استخدام تلك المركبات إلى تقليل عدد المركبات الكبيرة على الطريق. هذا له فوائد بيئية واضحة، ولكن يمكن أن يجعل المدينة أكثر ملاءمة للعيش مع ضوضاء أقل وحركة مرور أقل.


يمكن أن يؤثر الجمع بين عدد أقل من المركبات والمزيد من الأشخاص الذين يستخدمون تلك الوسائل أيضًا على التصميم الحضري، مع إدخال المزيد من مسارات الدراجات وممرات النقل العام المخصصة.


Comments


bottom of page