top of page

وسائل النقل الحديثة؛ تعرّف على micromobility.

تعدّ micromobility وسائل نقل حديثة، وقد لاقت رواجاً كبيراً مؤخراً، خاصة عند فئة الشباب، لما تضيف لهم من متعة وحماس وكذلك تعود عليهم بالرياضة والنشاط.

وكثيراً ما يتم المغالطة بين micro mobility ووسائل النقل الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على وسائل النقل الحديثة للتنقل السريع والصغير والتي يطلق عليها micromobility.




ما المقصود بوسائل النقل الحديثة micromobility:

إنّ المقصود تماماً بوسيلة micromobility هي المركبات التي تساعد على قطع مسافات صغيرة إلى متوسطة وبسرعة، وظهور هذه الوسائل ليس بالأمر بجديد، فهي منتشرة قديماً، لكن اليوم عاودت الظهور بقوة بسبب الاحتياج الكبير لها في ظل التضخم المروري والازدحام الشديد في المدن.

وسنتعرف معاً على أهم micromobility وميزاتها.


أهم وسائل النقل الحديثة:

كما ذكرنا أنّ هذه الوسائل ليس حديثة الظهور، ولكن اليوم يتم تعديلها لتصبح أكثر أماناً وسرعةً، مع إضافة أنظمة الذكية إليها، ومن أهمها:


الدراجات العادية:

وهي الدراجة التي تعمل عبر قوة دقع الراكب، وهو من يقوم بالتحكم بسرعتها، كما انها تعدّ متوسطة السرعة.


الدراجات الكهربائية:

وهي دراجات تعمل بالشحن الكهربائي، حيث إنه مزودة بطارية طاقة، وتتميز بأنها أسرع من الدراجة العادية وهي من أهم وسائل النقل الحديثة، حيث تعمل الشركات الآن على تزويدها بنظام ذكي قادر على تتبعك وتعقب موقعك، مع تحكم كامل بها.

السكوتر العادي:

وهو عبارة عن لوح تزلج مع مقود، وتتم قيادته بطريقة الوقوف، ويستخدم غالباً للترفيه والتسلية، لكن مع ازدياد الازدحام وكثرة التلوث، بات من الضرورة إدراج السكوتر واستخدامه كوسيلة نقل حديثة.

السكوتر الكهربائي:

وهو سكوتر عادي تم تزويده ايضاً ببطارية تحفظ الطاقة، لتمنح السكوتر سرعة أكثر وراحة في القيادة، وكما الدراجة الكهربائية، يتم العمل على تزويد السكوترات بأنظمة ذكية لتتبع الموقع.

هناك أيضاً ألواح التزلج العادية والكهربائية، لكنها أقل شهرةً واستخداماً، حيث إنّ الوسائل السابقة أكثر أماناً منها.

أهمية استخدام وسائل النقل الحديثة micromobility:

  1. الحفاظ على بيئة خضراء:

من أهم أسباب استخدام وسائل نقل حديثة هو كونها صديقة للبيئة، أي خالية من انبعاثات الغازات والعوادم، على عكس السيارات ووسائل النقل الأخرى، ومع التضخم الشديد اليوم باتت الحاجة للحفاظ على بيئة نظيفة ضرورية، حيث إن استخدام سيارة واحدة قادر على إطلاق 400 جرام من ثاني أكسيد الكربون وذلك لكل ميل،

ويقع على عاتقنا جميعاً اليوم المساهمة في الحفاظ على بيئة صحية وسليمة.

  1. تخفيف الازدحام:

ويأتي دور وسائل النقل الحديثة في قدرتها على تخفيف الازدحام المروري، حيث إنها صغيرة الحجم مقارنة بالسيارات ولا تشغل حيزاً كبيراً حتى عند ركنها، وبالتالي يمكننا تخفيض حالات الازدحام المروري بشكل كبير في حال استخدامها.

  1. الرياضة وتنشيط الدورة الدموية:

حيث إن استخدام الدراجات أو السكوترات يساهم في الحفاظ على لياقة بدنية عالية، كما يساعد على تخفيض الوزن، حيث يساهم ركوب الدراجات في حرق مئات السعرات الحرارية، ومن المعروف أن للرياضة دور كبير في الحفاظ على جسم صحي وقوي خالي من الأمراض، وذلك سينعكس إيجابياً بجعل مجتمعنا مجتمع صحي وقوي.

ميزات استخدام وسائل micromobility

  1. السرعة:

تتميز وسائل النقل الحديثة بخفة وزنها مما يعطيها سرعة أكبر، ومع تزويدها بالطاقة الكهربائية تتزايد سرعتها، وذلك ما يساعدك على الوصول للمكان الذي ترغب به في الموعد المحدد، كما إنك لستَ بحاجة إلى انتظار الحافلة، وبذلك توفر عليك micromobility وقت الانتظار.

  1. مشاوير أكثر متعة:

حيث إنها تعطي شعوراً جميلاً عند ركوبها في الهواء الطلق، فستصل لمكانك المطلوب بوقت قصير مع الكثير من المتعة والمرح.

  1. متعة عقلية وصحة أكثر:

حيث أثبتت الدراسات أن ركوب الدراجات يحس من وظائف الدماغ، ويساعد على التخلص من الإجهاد والتوتر، بالتالي يساعدك ذلك على إنجاز أعمالك المطلوبة بتركيز عالي وسرعة أكبر.

  1. الوقاية من الأمراض:

يساهم ركوب الدراجات في الحفاظ على جسم قوي مقاوم للأمراض، كما أنها توقي الإصابة من مرض السكري، حيث إن ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يومياً يخفض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 40%.

ومع تطبيق دبيب أصبح اليوم ركوب السكوتر أو الدراجة أمر ممتع للغاية، خاصة مع توفير كافة وسائل الأمان وتزويد مركباتنا بأنظمة ذكية، تمكنك من التحكم في المركبة بشكل كامل، فساهم معنا الآن في الحفاظ على بيئة خضراء.

Commentaires


bottom of page