top of page

وسائل التنقل المصغر micro mobility ومميزاتها

يشير مصطلح وسائل التنقل المصغر micro mobility إلي مجموعة من المركبات صغيرة الحجم وخفيفة الوزن (أقل من 500كجم), والتي تعمل بسرعات أقل من 25 كم /الساعة (15 ميلا بالساعة) كما يقودها المستخدم شخصيا.

وتشمل أجهزة التنقل المصغر الدراجات الكهربائية و الدراجات الالكترونية وأيضا الاسكوتر الكهربائي .

عادة ما تستخدم مركبات التنقل الصغيرة ممرات الدراجات وتسافر بسرعات محدودة لنقل الركاب مسافات قصيرة.

كما يتم استئجارها عبر تطبيق الهاتف الذكي أو التقاطها في محطة إرساء . ويتم برمجتها للعمل ضمن مجموعة محددة من الحدود الجغرافية.

مميزات وسائل التنقل المصغر micro mobility:

9توفر تلك المركبات العديد من المميزات خاصة لمستخدميها بانتظام . وتشمل تلك المميزات ما يلي :

1) التكلفة المنخفضة :

حيث تتميز تلك المركبا بتكلفة منخفضة سواء بالنسبة للإنتاج أو الوقود مقارنة بالسيارات التقليدية أو الكهربائية.

2) الاستدامة :

سواء كانت تعمل بالكهرباء أو الطاقة البشرية , فإن تلك المركبات أكثر استدامة من السيارات التقليدية ووسائل النقل العام مثل الحافلات والقطارات . حيث أنها لا تعتمد علي الوقود الأحفورى ,مما يعني أن استخدامها لن يستنفذ موارد الأرض المحدودة .كما لا ينبعث منها غازات الاحتباس الحراري .الأمر الذي يجعلها لا تساهم في تغيير المناخ.

3) الكفاءة :

من المؤكد أن تلك المركبات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من السيارات. لكنها غالبا ما تكون ملامة للنقل الحضري .حيث يمكن للمستخدم استئجارها من رصيف أو التحقق من التطبيق لمعرفة مكان أقرب مركبة واستئجارها. وفي نهاية الرحلة إما أن يتركها بأقرب محطة إرساء أو ببساطة يوقفها في أي مكان. وذلك بالطبع عملية أسهل كثيرا وأكثر كفاءة في الوقت من إيقاف السيارة داخل مرآب.

ما هو سبب الانتشار السريع لمركبات التنقل المصغر micro mobility ؟

عادة ما يهتم المواطن بالبحث عن طرق جديدة للتنقل مع توفير المال وأيضا تقليل الانبعاثات . حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع عدد السكان في المدن حول العالم إلي زيادة حركة مرور السيارات .تقوم مركبات التنقل المصغر بتوفير خيار " الميل الأخير" المريح لنقل الأشخاص من مكان لآخر داخل منطقة حضرية . كما يمكن أن تكو نقطة تحول للركاب الذين يقررون استخدام النقل العام بدلا من قيادة السيارة.

علي سبيل المثال ,يمكن للركاب استخدام وسائل النقل العام من الضواحي للمدينة ,ثم استئجار دراجة بخارية إلكترونية لنقله من محطة الحافلات لمكان عملهم بكل سهولة.


قد ظهرت مؤخرا العديد من التطبيقات التي تتيح للمستخدمين استئجار مختلف أنواع لمركبات المصغرة مثل السكوتر الكهربائي والدراجة الكهربائية في العديد من المدن حول العالم .

ومن أشهر تلك التطبيقات هو تطبيق "دبيب".

وهي شركة تقنية سعودية شهيرة تختص بتأجير السكوتر والدراجة الكهربائية داخل مدن المملكة العربية السعودية.

وقد حاز تطبيق "دبيب" علي ثقة العديد من المستخدمين منذ انطلاقه . حيث تميز بامتلاكه مركبات امنه وأكثر كفاءه و استدامه . كما تم تصميمها باهتمام بأدق التفاصيل ، ومستعدة لتحمل كل مفاجآت الطريق.

لتحميل تطبيق دبيب لأجهزة Apple:




لتحميل تطبيق دبيب لأجهزة الأندرويد:



bottom of page