top of page

أنواع وسائل التنقل المصغرة micro mobility

عند الحديث عن وسائل التنقل المصغرة micro mobility ذات الحركة الدقيقة ، فإننا نشير إلى مجموعة واسعة من المركبات، مثل الدراجات التي تتطلب دواسة، أو غيرها باستخدام محرك كهربائي مثل الدراجة الكهربائية والسكوتر الكهربائي ,وأيضا ألواح التزحلق الكهربائية. سنتناول في هذا المقال أنواع وسائل التنقل المصغرة micro mobility


الدراجات :

تعتبر الدراجات التي تعمل بالدواسة هي نوع من أنواع النقل المصغر ، وعلى الرغم من كونها تستغرق وقتا أطول بكثير من جميع الخيارات الأخرى، إلا أنها تظل شكلاً شائعًا من أشكال النقل.

وعلى عكس العديد من البدائل، فإن تلك الوسيلة لا تحتاج لقوة خارجية . وتعد هذه من مميزات تلك الوسيلة حيث أنها منخفضة التكلفة للغاية . كما أنها تسمح لك بممارسة الرياضة. كما أنها وسيلة صديقة للبيئة فهي لا تستخدم الوقود ,ولا تسبب تلوثا للهواء.


الدراجات الكهربية أو الالكترونية

الدراجة الإلكترونية هي في الأساس دراجة دواسة بمحرك كهربائي مدمج فيها. يمكن استخدام الدراجات الإلكترونية تمامًا مثل الدراجة التقليدية، ولكن عندما يتم تشغيل مساعد المحرك الكهربي الموجود بداخلها,فإن ذلك يحتاج لدواسة أقل كثيرا من أجل التقاط سرعة معينة والحفاظ عليها.

هذه المرونة هي أحد أسباب شراء دراجة إلكترونية عبر دراجة عادية. تتضمن بعض الدراجات الإلكترونية أيضًا خانقًا يدويًا منفصلاً يسمح لك بالسفر دون دواسة، باستخدام الكهرباء المخزنة في حزمة البطارية.


الاسكوتر الكهربائي (دراجات بخارية إلكترونية)

تقدم الاسكوتر الإلكتروني بديلاً للدراجة للتجول في المدينة. عادةً ما يكون لديهم دواسة الوقود متصلة بالمقود وتسمح لك بالتحرك دون الحاجة إلى الركل والدفع. الدراجات البخارية الإلكترونية متاحة على نطاق واسع للإيجار في العديد من المراكز الحضرية، ويستخدم معظمها في رحلات فردية.


ألواح التزلج الكهربية (ألواح التزلج الإلكترونية)

كما أن ألواح التزلج الإلكترونية شائعة بشكل متزايد، على الرغم من أنها تتطلب ممارسات أكثر لاستخدامها من الدراجة أو السكوتر.

وتتمثل مزاياها الرئيسية في صغر حجمها وانخفاض وزنها، مما يجعل من السهل حملها.


لماذا أصبحت وسائل النقل المصغرةmicro mobility أكثر شعبية ؟

أصبحت تلك المركبات أكثر شيوعًا لعدة أسباب:


1) الدراجات الإلكترونية والدراجات البخارية الإلكترونية متاحة على نطاق واسع. قبل ذلك، كان البديل الحقيقي الوحيد لوسائل النقل العام هو ركوب الدراجة أو المشي ببساطة.

2) من السهل استئجار الدراجات الإلكترونية والدراجات البخارية الإلكترونية من خلال تطبيقات مخصصة. يمكن التقاطها وإنزالها في أي مكان تقريبًا. ومن أشهر تلك التطبيقات هو تطبيق دبيب Dabeeb

هذا لا يشجع المزيد من الأشخاص على تجربتها فحسب، بل يجعلها أيضًا أكثر ملاءمة للاستخدام بانتظام.

3)يشعر الناس بقلق متزايد بشأن البيئة وبصمتهم الكربونية، وتوفر تلك المركبات طريقة سهلة لتقليل الانبعاثات.

bottom of page